عالم الاحتراف: تقرير: فيس بوك لن يصبح مجانياً

تقرير: فيس بوك لن يصبح مجانياً

فيس بوك ليس مجانى
يبدو أن جملة "مجاني، وسيبقى مجاني دائماً" التي يتخذها فيسبوك شعاراً له لسنوات لن تدوم كثيرا.
ففي سابقة غريبة قرر مؤسس والمدير التنفيذي لفيسبوك "مارك زوكربيرغ" اتخاذ هذه الخطوة التي جاءت متأخرة كثيراً في رأيه حسبما صرح لموقع"The Verge" فكما هو معروف للكثيرين أن معظم استثمارات الموقع تأتي عن طريق المعلنين على صفحات الموقع بجانب الخدمات والشراكات الأخرى الت
ي يقوم بها القائمين عليه. ورغم أن هذه الأموال تعد طائلة في نظر الجميع إلا أن مشاريع فيسبوك الأخيرة ستتكلف الكثير من الأموال أكثر مما قد يخطط لها.

فيسبوك تشتري "واتس اب"بمبلغ 19 مليار دولار كان خبراً مدوياً لأسابيع على صفحات الموقع نفسه وما أن لبثت هذه الضجة أن تهدأ حتى قررت نفس الشركة فيسبوك شراء شركة "كانونيكال ليمتد" لمؤسسها مارك شاتلوورث وهي الشركة الممولة والداعمة لنظام تشغيل لينكس وتوزيعته الأشهر على الأطلاق "أوبنتو". أوبنتو ايدج هو الهاتف الذي تطوره كانونيكال حالياً والذي يأتي بنظام تشغيل يعد منافساً لأندرويد المطور من جوجل وهو نظام أوبنتو موبايل، هذا المشروع الطموح والذي فشلت فيسبوك في تحقيقه مرات عدة كان اخرها اطلاقها لهاتف يحمل نفس الاسم "فيسبوك موبايل" هو ما شجع فيسبوك لاتخاذ هذه الخطوة الجريئة بشراء كانونيكال نفسها وضم مشروعها لمشاريع فيسبوك الكثيرة.

انترنت للعالم كله، قد تراها جملة مبالغ فيها ولكنها حقيقة فربما جاء قرار فيسبوك لعدم جعله مجانياً تماماً بسبب هذا المشروع الطموح والذي يراهن عليه "مارك زوكربيرغ" كثيراً. في هذا الموقع والذي صمم خصيصا من أجل المشروع الجديد internet.org ستجد فيسبوك في أسفله من ضمن الشركاء المؤسسين ويبدو أنها تتخذ خطوات طموحة من أجل اتمامه بحلول 2015 كما هو مخطط.

لابد أن نذكر هنا أنه لا داعي للقلق كثيراً فمعنى أنه لن يصبح مجانياً أن التغيير سيكون جذرياً فستبقى النسخة المجانية كما هي ولكن لن تحصل على الكثير من التطوير والدعم بخلاف النسخة التي تتطلب اشتراكاً سنوياً لم يحدد بعد أسوةً بنظام واتس اب المتبع قبل بيعه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة© لـ عالم الاحتراف 2014 - تدعمة Blogger